تخطي للذهاب إلى المحتوى

شرح مصطلحات الشحن الدولي Incoterms ومعناها



ما هو الانكوتيرميز (Incoterms)؟

الانكوترميز (Incoterms) هو مجموعة من القواعد الدولية التي تحدد مسؤوليات المشتري والبائع في عقود البيع الدولية. تم وضعها من قبل غرفة التجارة الدولية (ICC) لتسهيل التجارة العالمية وتوضيح التزامات الأطراف المتورطة في نقل البضائع .

معنى مصطلح الانكوتيرميز (Incoterms)

مصطلح "الانكوترميز" هو اختصار لـ "International Commercial Terms"، والذي يعني "الشروط التجارية الدولية". هذه المصطلحات تستخدم لتحديد وتوضيح المسؤوليات والتكاليف المتعلقة بشحن وتسليم البضائع بين الأطراف المتعاقدة.

فوائد الانكوتيرميز (Incoterms)

  • توضيح الالتزامات: يساعد على تحديد بوضوح المسؤوليات والتكاليف المرتبطة بالشحن والتأمين والتخليص الجمركي.
  • تقليل المخاطر: يقلل من المخاطر الناتجة عن سوء الفهم أو النزاعات بين الأطراف.
  • توحيد الممارسات التجارية: يساهم في توحيد قواعد التجارة الدولية، مما يسهل التجارة عبر الحدود.

رأي الحكومات في الانكوتيرميز (Incoterms)

تؤيد الحكومات عادة استخدام الانكوترميز (Incoterms) لأنه يوفر إطارًا قياسيًا يساعد في تسهيل التجارة الدولية ويقلل من النزاعات القانونية المتعلقة بالشحن والتسليم.

مصطلحات Incoterms

  • EXW - Ex Works (استلام البضاعة من أرض المصنع)
  • FOB - Free On Board (التسليم على ظهر السفينة)
  • FAS - Free Alongside Ship (التسليم بجانب السفينة)
  • CFR - Cost and Freight (التكلفة والشحن)
  • CIF - Cost, Insurance, and Freight (التكلفة والتأمين والشحن)
  • FCA - Free Carrier (تسليم للناقل)
  • CPT - Carriage Paid To (النقل مدفوع حتى الوجهة)
  • CIP - Carriage and Insurance Paid To (النقل والتأمين مدفوعين حتى الوجهة)
  • DAP - Delivered At Place (التسليم في المكان)
  • DAT - Delivered At Terminal (التسليم في المحطة)
  • DDP - Delivered Duty Paid (التسليم خالصة الرسوم في المكان)

قواعد الانكوتيرميز (Incoterms)

تحدد قواعد الانكوترميز (Incoterms) توزيع التكاليف والمخاطر بين البائع والمشتري من لحظة تسليم البضائع حتى تسليمها. يمكن تقسيم قواعد الانكوترميز (Incoterms) إلى فئتين رئيسيتين:

1- قواعد النقل البحري والممرات المائية الداخلية:

  • FAS - Free Alongside Ship (التسليم بجانب السفينة): البائع يسلم البضاعة بجانب السفينة في الميناء المحدد. المشتري يتولى جميع تكاليف النقل والتأمين من تلك النقطة فصاعدًا، بينما يتكفل البائع بتخليص البضاعة للتصدير.
  • FOB - Free on Board (التسليم على ظهر السفينة): البائع ينقل البضاعة على ظهر السفينة في الميناء المحدد. بعد تحميل البضاعة، تتحمل المشتري جميع التكاليف والمخاطر. هذا يضيف خطوة إضافية مقارنةً بـ FAS، حيث يتولى البائع تحميل البضاعة على السفينة.
  • CFR - Cost and Freight (التكلفة والشحن): البائع يدفع تكاليف الشحن حتى ميناء الوجهة، ولكن المخاطر تنتقل إلى المشتري عند تحميل البضاعة على متن السفينة. هذا البند يضيف تكاليف الشحن إلى ما يتضمنه FOB.
  • CIF - Cost, Insurance, and Freight (التكلفة والتأمين والشحن): البائع يتحمل تكاليف الشحن والتأمين حتى ميناء المقصد. المخاطر تنتقل إلى المشتري عند تحميل البضاعة على السفينة. هذا البند يضيف التأمين إلى تكاليف الشحن المذكورة في CFR.

2- قواعد لجميع وسائل النقل:

  • EXW - Ex Works (تسليم في مكان العمل): البائع يوفر البضاعة في موقعه، والمشتري يتحمل كافة التكاليف والمخاطر من تلك النقطة. هذا الخيار يمثل الحد الأدنى من التزامات البائع ويمنح المشتري مسؤولية أكبر.
  • FCA - Free Carrier (تسليم للناقل): البائع يسلم البضاعة إلى الناقل في موقع محدد. يتحمل البائع مسؤولية التصدير، بينما يتحمل المشتري التكاليف والمخاطر بعد تسليم البضاعة للناقل.
  • CPT - Carriage Paid To (النقل مدفوع حتى الوجهة): البائع يدفع تكاليف النقل حتى الوجهة المتفق عليها. المخاطر تنتقل إلى المشتري عند تسليم البضاعة للناقل.
  • CIP - Carriage and Insurance Paid To (النقل والتأمين مدفوعين حتى الوجهة): البائع يتكفل بتكاليف النقل والتأمين حتى الوجهة المتفق عليها. المخاطر تنتقل إلى المشتري عند تسليم البضاعة للناقل.
  • DAT - Delivered at Terminal (التسليم في المحطة): البائع يتحمل جميع التكاليف والمخاطر حتى يتم تفريغ البضاعة في موقع محدد مسبقًا. يشمل هذا التخليص الجمركي للتصدير فقط.
  • DAP - Delivered at Place (التسليم في المكان): البائع يتكفل بكل التكاليف والمخاطر حتى تسليم البضاعة في الموقع المحدد. يشمل التخليص الجمركي للتصدير، ولكن ليس للاستيراد.
  • DDP - Delivered Duty Paid (التسليم خالصة الرسوم في المكان): البائع يتحمل جميع التكاليف والمخاطر حتى تسليم البضاعة إلى الوجهة النهائية، بما في ذلك الرسوم الجمركية والضرائب. المشتري مسؤول عن تفريغ البضاعة فقط.

الهدف من قواعد الانكوتيرميز (Incoterms)

الهدف من قواعد الانكوترميز (Incoterms) هو تنظيم التجارة الدولية بشكل واضح وفعال، وتوضيح المسؤوليات والتكاليف بين البائع والمشتري، مما يساعد في تفادي النزاعات وضمان تنفيذ العقود بسلاسة.

تصنيف مصطلحات Incoterms وفقًا لنقطة التسليم وتوزيع المسؤوليات

  1. المجموعة "E"
    • EXW - Ex Works (تسليم في مكان العمل): البائع يوفر البضاعة في موقعه. المشتري يتحمل جميع التكاليف والمخاطر بعد ذلك.
  2. المجموعة "F"
    • FCA - Free Carrier (تسليم للناقل): البائع يسلم البضاعة إلى ناقل محدد. المشتري يتحمل التكاليف بعد ذلك.
    • FAS - Free Alongside Ship (التسليم بجانب السفينة): البائع يسلم البضاعة بجانب السفينة. المشتري يتحمل تحميلها وتكاليف الشحن.
    • FOB - Free on Board (التسليم على ظهر السفينة): البائع يسلم البضاعة على ظهر السفينة. المشتري يتحمل التكاليف والمخاطر من تلك النقطة.
  3. المجموعة "C"
    • CPT - Carriage Paid To (النقل مدفوع حتى الوجهة): البائع يدفع تكاليف النقل إلى الوجهة المحددة. المشتري يتحمل المخاطر بعد ذلك.
    • CIP - Carriage and Insurance Paid To (النقل والتأمين مدفوعين حتى الوجهة): البائع يدفع تكاليف النقل والتأمين إلى الوجهة المحددة. المشتري يتحمل المخاطر بعد ذلك.
    • CFR - Cost and Freight (التكلفة والشحن): البائع يدفع تكاليف الشحن إلى الميناء الوجهة. المشتري يتحمل المخاطر بعد تحميل البضاعة.
    • CIF - Cost, Insurance, and Freight (التكلفة والتأمين والشحن): البائع يدفع تكاليف الشحن والتأمين إلى الميناء الوجهة. المشتري يتحمل المخاطر بعد تحميل البضاعة.
  4. المجموعة "D"
    • DAP - Delivered at Place (التسليم في المكان): البائع يتحمل التكاليف والمخاطر حتى الوجهة النهائية. المشتري يتحمل المسؤولية بعد ذلك.
    • DPU - Delivered at Place Unloaded (التسليم في المكان بعد التفريغ): البائع يسلم البضاعة بعد تفريغها في الوجهة المحددة. البائع يتحمل التكاليف والمخاطر حتى تلك النقطة.
    • DDP - Delivered Duty Paid (التسليم خالصة الرسوم في المكان): البائع يتحمل جميع التكاليف والمخاطر حتى الوجهة النهائية، بما في ذلك الرسوم الجمركية.

الأخطاء التي يجب تجنبها في الانكوتيرميز (Incoterms)

  • إغفال التفاصيل: عدم تحديد تفاصيل دقيقة حول مكان التسليم والتكاليف.
  • سوء فهم المصطلحات: استخدام المصطلحات بطريقة غير صحيحة أو غير متسقة.
  • عدم التحديث: استخدام إصدارات قديمة من الانكوترميز (Incoterms) وعدم تحديثها وفقًا لأحدث النسخ.

نقاط لا يشملها الانكوتيرميز (Incoterms)

  • تحديد ملكية البضائع أو نقل ملكيتها: الانكوترميز (Incoterms) لا تحدد كيفية نقل ملكية البضائع من البائع إلى المشتري أو حقوق الملكية المتعلقة بالبضائع. يجب معالجة مسألة ملكية البضائع من خلال شروط إضافية في عقد البيع.
  • شروط الدفع وعقود الخدمة: لا تغطي قواعد الانكوترميز (Incoterms) تفاصيل شروط الدفع أو أي بنود تتعلق بالعقود الخدمية. كما أنها لا تشمل الحقوق والالتزامات التعاقدية الأخرى باستثناء ما يتعلق بتسليم البضائع.
  • حماية الأطراف من المخاطر أو الخسائر: لا توفر الانكوترميز (Incoterms) حماية للأطراف من المخاطر أو الخسائر التي قد تحدث قبل أو بعد تسليم البضائع. التغطية التأمينية خلال فترة ما قبل أو بعد التسليم ليست ضمن نطاق الانكوترميز (Incoterms).
  • تفاصيل نقل وتسليم البضائع: بينما تحدد الانكوترميز (Incoterms) مسؤوليات التكاليف والمخاطر، إلا أنها لا تشمل تفاصيل دقيقة حول عملية النقل والتسليم، مثل تحميل الحاويات. هذه التفاصيل يجب معالجتها في عقد البيع بشكل منفصل.
  • تحديد قوانين أو لوائح: الانكوترميز (Incoterms) ليست قانونًا ملزمًا؛ بل هي مجموعة من الإرشادات التي تستخدم لتوضيح التزامات الأطراف. لا يوجد إنكوتيرم افتراضي في حال عدم تحديد المصطلح في العقد، وعليه يجب تحديد الشروط بوضوح في العقد لتفادي أي لبس.

الجدول أدناه يوضح مسؤوليات البائع والمشتري حسب كل إنكوترم مع توضيح كيفية توزيع التكاليف والمهام.

    إنكوترمزمسؤوليات البائعمسؤوليات المشتري
    EXWتسليم البضاعة في موقعه (الأرضي)تكاليف النقل، التأمين، ورسوم الاستيراد من الموقع وما بعده
    FOBتحميل البضاعة على ظهر السفينةتكاليف النقل البحري، التأمين، ورسوم الاستيراد بعد التحميل
    FASتسليم البضاعة بجانب السفينةتحميل البضاعة على السفينة، تكاليف النقل البحري، التأمين، ورسوم الاستيراد
    CFRتحميل البضاعة على السفينة ودفع تكاليف النقلتأمين ورسوم الاستيراد بعد تحميل البضاعة على السفينة
    CIFتحميل البضاعة على السفينة ودفع تكاليف النقل والتأمينتأمين ورسوم الاستيراد بعد تحميل البضاعة على السفينة
    FCAتسليم البضاعة إلى الناقل المحددتكاليف النقل، التأمين، ورسوم الاستيراد من نقطة التسليم وما بعده
    CPTدفع تكاليف النقل حتى الوجهة المحددةتأمين ورسوم الاستيراد بعد نقطة التسليم
    CIPدفع تكاليف النقل والتأمين حتى الوجهة المحددةرسوم الاستيراد بعد نقطة التسليم
    DAPتسليم البضاعة إلى المكان المحددرسوم الاستيراد والتخليص الجمركي عند وصول البضاعة إلى المكان المحدد
    DATتسليم البضاعة إلى المحطة المحددةرسوم الاستيراد والتخليص الجمركي عند وصول البضاعة إلى المحطة المحددة
    DDPتسليم البضاعة إلى المكان المحدد ودفع جميع التكاليف والرسوم الجمركيةاستلام البضاعة دون تكاليف إضافية

خاتمة

تعد قواعد Incoterms أداة أساسية في التجارة الدولية، حيث توفر إطارًا واضحًا وموحدًا لتحديد المسؤوليات والتكاليف والمخاطر والتحديات المرتبطة بنقل البضائع بين البائعين والمشترين. من خلال فهم كل قاعدة بدقة، يمكن للشركات والمستوردين والمصدرين تجنب العديد من النزاعات المحتملة وتحسين فعالية عملياتهم التجارية.

كل مصطلح في Incoterms يُحدد بوضوح النقطة التي تنتقل عندها المخاطر والتكاليف من البائع إلى المشتري، مما يسهم في تحقيق عملية تجارية أكثر سلاسة وشفافية. سواء كنت تعمل في النقل البحري أو النقل الجوي أو البري، فإن فهم واختيار المصطلح المناسب لاحتياجاتك يمكن أن يضمن حماية مصالحك وتقليل المخاطر المالية والقانونية.

من الضروري على الشركات والمستوردين والمصدرين التحقق من التحديثات الدورية لمصطلحات Incoterms لضمان توافقها مع أحدث المعايير الدولية ولتحقيق أقصى استفادة من شروط التجارة العالمية. بالاستفادة من هذه القواعد بفعالية، يمكن تحقيق توافق وتفاهم أكبر بين الأطراف المتعاقدة، مما يسهم في تعزيز نجاح العمليات التجارية عبر الحدود.

 

شارك هذا المنشور
معلومات عن الشحن البحري في السعودية وتفاصيل شاملة